الاتحاد الدولي للصحفيين يستنكر إيقاف صحيفة بأمر من المحكمة الكويتية

STR / AFP

 

استنكر الاتحاد الدولي للصحفيين  مساندا لموقف جمعية الصحفيين الكويتية إغلاق صحيفة الوطن الكويتية يوم 18 شباط/ فبراير الماضي  بأمر من المحكمة والتي اسندت اغلاق الصحيفة لأسباب تتعلق بالقانون التجاري.

 

ووفقا للتقاريرالاعلامية، فقد سحبت وزارة التجارة والصناعة الرخصة التجارية لصحيفة الوطن في كانون الثاني /يناير الماضي، بحجة ان الصحيفة لا تملك رأس مال كاف لمواصلة العمل. وبحسب القانون التجاري الكويتي يجب إغلاق الشركات التي تخسر اكثر من 75 في المائة من رأس مالها. وفي الأسبوع الماضي، أيدت محكمة الاستئناف الكويتية قرار إلغاء ترخيص صحيفة الوطن،التي قامت الحكومة بإغلاقها منذ كانون الثاني/يناير.

 

وعبر مجلس إدارة جمعية الصحفيين الكويتية في بيان له :"عن بالغ أسفه لما تتعرض له حرية الصحافة والتعبير في الآونة الأخيرة من ممارسات حكومية مستغربة ساهمت في زعزعة مكانة الصحافة الكويتية،،، ويؤكد تضامنه مع صحيفة الوطن لما تعرضت له من إجراء إداري متعسف."

 

وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "يجب التعامل مع الأزمة المالية في الصحافة المطبوعة بطريقة مختلفة. إن اغلاق الصحف لم يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع الحالي والتسبب بخسائر فادحة لأماكن عمل الصحفيين ".

 

وحث بوملحة أيضا الحكومة الكويتية على السماح لصحيفة الوطن باستئناف النشر قائلا: "إن هذا التطور القانوني سوف يؤدي حتما إلى تقويض حرية الصحافة في الكويت والحد من تنوع المعلومات المتاحة للمواطنين. وعليه، فإننا ندعو الحكومة إلى إلغاء قرارها بإغلاق الصحيفة وفتح حوار مع جمعية الصحافيين الكويتية والمؤسسات الاعلامية للاتفاق على آلية للتعامل مع هذا النوع من الأزمات."

 

 

لمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على: 003222352217

يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين ما يزيد على 600000 صحفي في 134 دولة حول العالم