الإتحاد الدولي للصحفيين

بيان صحفي

2018-01-18

العراق: الاتحاد الدولي للصحفيين ينعي مصور صحفي

IFJ

نعى الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين العراقيين المصور الصحفي سعد هادي المشرفاوي الذي توفي في 14 كانون الثاني/يناير بعد أن أصيب بجروح بانفجار سيارة مفخخة.

 

وكان سعد هادي المشرفاوي، البالغ من العمر 40 سنة، يعمل كمصور صحفي في وكالة أنباء الشباب وموقع سوق الشيوخ الالكتروني. وكان قد أصيب بجروح بالغة بانفجار سيارة مفخخة الأسبوع الماضي خلال نقله للأحداث في محافظة صلاح الدين القريبة من بغداد.

 

وقد توفي الصحفي في مستشفى الناصرية نتيجة اصابته.

 

المشرفاوي هو ثاني صحفي يقتل حتى الآن في سنة 2018 بحسب إحصائيات الاتحاد الدولي. و كان العراق ثالث أكثر بلد قتل فيه صحفيين في السنة الماضية بمجموع 11 وفاة ، وذلك حسب "قائمة الصحفيين القتلى" التي ينشرها الاتحاد الدولي للصحفيين.

 

وقد نعت نقابة الصحفيين العراقيين في بيان لها الزميل المصور سعد هادي المشرفاوي بعد ان اصيب بجروح بانفجار سيارة مفخخة.

 

وقال أنتوني بلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين:
"يبعث الاتحاد الدولي للصحفيين تعازيه الخالصة لعائلة سعد هادي المشرفاوي وزملائه، ويحث على مواصلة التحقيق في مقتله. ومرة أخرى، نؤكد على قلقنا الشديد من المخاطر الأمنية التي يواجهها الصحفيون العراقيون بسبب المواجهات الجارية. وأننا ندعوا المسؤولين العراقيين للالتزام بتعهداتهم للإتحاد الدولي للصحفيين بتعزيز سلامة الصحفيين. وكما ونطالب المؤسسات الإعلامية في العراق بتقديم تدريبات وإرشادات سلامة إعلامية لزملائنا الصحفيين الميدانيين."

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك