الإتحاد الدولي للصحفيين

بيان صحفي

2017-06-27

قطر: التحالف الذي تقوده السعودية يطالب بإغلاق قناة الجزيرة كأحد شروط إنهاء الأزمة

IFJ

ارسلت دول التحالف الذي تقوده السعودية اليوم انذارا الى قطر يتضمن قائمة بـ 13 مطلبا يجب تنفيذها خلال الايام العشرة المقبلة من اجل انهاء الازمة والحصار، وتتضمن المطالب اغلاق قناة الجزيرة وغيرها من وكالات الانباء التي تمولها دولة قطر.

 

وذكرت التقارير انه عقب قرار المملكة العربية السعودية والبحرين ودولة الامارات العربية المتحدة واليمن ومصر في مطلع شهر حزيران/يونيو بقطع العلاقات مع قطر قدمت الكويت اليوم الى الدولة قطرية قائمة تضم 13 مطلبا تسلمتها كوسيط فى المحادثات لحل الازمة.

 

ومن بينها أن تقوم قطر بإغلاق قناة الجزيرة والمحطات التابعة لها فضلا عن اغلاق المؤسسات الإعلامية التى تمولها قطر بشكل مباشر أوغير مباشر.

 

وقد دعا الاتحاد الدولي للصحفيين التحالف مؤخرا إلى التوقف عن استخدام الصحفيين كطابة في لعبة كرة قدم سياسية، واحترام الصحفيين الذين يقومون بعملهم وأسرهم. وحذر الاتحاد من ان الازمة تؤثر على الاف الاشخاص وخاصة الصحفيين العاملين في الدوحة في قناة الجزيرة ووسائل اعلامية قطرية أخرى ويتعرضون لضغوط لمغادرة البلاد او فقدان جنسيتهم.

 

وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين فيليب ليروث :" إن قناة الجزيرة هي مصدر للمعلومات للمواطنين في الشرق الأوسط والعالم. وإن تقييد حرية التعبير والتعددية الإعلامية في المنطقة سيؤدي إلى تفاقم الأزمة بدلا من حلها. وعلاوة على ذلك، يواجه العشرات من الصحفيين خطر فقدان وظائفهم مع تأثيرسلبي عليهم وعلى أسرهم. يحتاج الشرق الاوسط لصحفيين يقدمون الحقائق، وإن حظر اي مؤسسة اعلامية هي محاولة كريهة لتقييد النقاش العام".

 

وفي أواخر أيار/مايو الماضي، قامت مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة  بحجب مواقع قناة الجزيرة، وصحف قطرية ومواقع اخبارية. وفي 7 يونيو / حزيران أغلقت الأردن مكتب الجزيرة في عمان وعلقت رخصة عمله. وفي اليوم التالي أغلقت المملكة العربية السعودية مكتب الجزيرة في الرياض.

 

لمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على: 003222352217

يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين ما يزيد على 600000 صحفي في 134 دولة حول العالم

 

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك