الإتحاد الدولي للصحفيين

بيان صحفي

2017-01-19

ماذا يحمل المستقبل للصحافة في لبنان؟

IFJ

 

التقى الاتحاد الدولي للصحفيين المنظمة العالمية التي تمثل  600000 صحفيا في 140 بلدا، لمدة أربعة أيام، بالصحفيين اللبنانيين الذين يواجهون أزمة غير مسبوقة في تاريخهم.

 

ومع إغلاق صحيفة السفير يوم 31 كانون الاول/ديسمبر، وهي واحدة من اهم الصحف اللبنانية، امتدت الأزمة إلى بقية المؤسسات، والى جميع وسائل الإعلام وفي مقدمتها صحيفتي النهار والمستقبل. والتقى وفد الاتحاد الدولي للصحفيين الذي تألف من أنطوني بلانجي، الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين، ونسرين سلامة، منسقة مشاريع في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي في الاتحاد يوم الثلاثاء 17 كانون الثاني/يناير صحفيين من كلا الصحيفتين (النهار والاخبار) بالاضافة الى صحفيين من مجلة لبنان وصوت لبنان في مقر نقابة المحررين اللبنانيين في بيروت. وأكد الجميع على الصعوبات الاقتصادية في غرف التحرير وعدم دفع الرواتب منذ أكثر من 14 شهرا (النهار و المستقبل).

 

وقال انطوني بلانجي في حديثه مع السيدة نيلا تويني، المديرة العامة لجريدة النهار: "لا يسمح الاتحاد الدولي للصحفيين بأن يداس القانون الدولي في لبنان. ويستحق اي عمل ان ينال اجره، وانه من غير المقبول أن يعمل الصحفيون بلا أجر، حتى في أشد الأزمات الاقتصادية."

 

ويشابه حال صحيفة المستقبل مع صحيفة النهار، وقال بيلانجي: "يجب ان يتحمل أصحاب الصحف والمدراء مسئولياتهم، وفي المقابل، على كافة الصحفيين اللبنانيين أن يتضامنوا مع بعضهم البعض في هذه الأزمة التي تهدد مهنتهم".

 

وأعلن الاتحاد الدولي للصحفيين بأنه سيزور بيروت مرة اخرى في الأسابيع القادمة  للقاء مع مختلف الاطراف من أجل تفعيل الحوار الاجتماعي. كما والتزمت إدارة "النهار" بدفع الأجور المتأخرة "في أقرب وقت ممكن ".

 

توقيع مقبل الاعلام؟

 

هل يكون لبنان البلد التالي الذي يوقع على إعلان حرية الإعلام في العالم العربي بعد فلسطين، تونس الأردن والسودان؟ ويأتي هذا السؤال بعد اجتماع ناجح في وزارة الإعلام في لبنان، بين وفد الاتحاد الدولي للصحفيين ورئيس المجلس الوطني للاعلام، عبد الهادي محفوظ في 16 كانون الثاني/ يناير. ويشتمل الاعلان الذي سلم الى المسئولين اللبنانيين،على ست عشرة مبدأ منها دعم حرية التعبير وحرية الحصول على المعلومة، والاستقلالية التحريرية، وسلامة الصحفيين والتشاور مع الصحفيين لإصلاح وسائل الإعلام.

 

اليونسكو

 

وأخيرا التقى الوفد مع منسق برامج المكتب الإقليمي في بيروت يوم 17 كانون الثاني/ يناير، لتأكيد تعاون الاتحاد مع اليونسكو،وتم مناقشة المشروع المشترك بين المنظمتين الذي يركز على تطوير منهاج سلامة مهنية لطلاب الصحافة في المنطقة، والذي تم اطلاقه في بيروت في شباط/فبراير 2016، ويهدف المنهاج إلى تثقيف الصحفيين والصحفيات الشباب للإهتمام بسلامتهم خلال عملهم الميداني في المستقبل.

 

صورة للاتحاد الدولي للصحفيين 

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك