الإتحاد الدولي للصحفيين

أنشطة

2016-11-10

الاتحاد الدولي للصحفيين ينظم دورتين تدريبيتن على السلامة المهنية في مصر

IFJ

بروكسل، 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2016- نظم الاتحاد الدولي للصحفيين بالتعاون مع نقابة الصحفيين المصريين دورتين  تدريبيتين في مجال سلامة الصحفيين في 29-31 أكتوبر/تشرين الاول و5- 7 تشرين الثاني/نوفمبر.

 

وشارك في التدريب ما يزيد على 40 صحفية وصحفي، حيث اشرف على إدارة التدريب ثلاثة مدربي سلامة مهنية  من نقابة الصحفيين المصرية، علما بأنهم تخرجوا من البرنامج الإقليمي لتدريب مدربي السلامة المهنية الذي يديره الاتحاد الدولي للصحفيين.

 

وقد اسس هذا البرنامج الذي بدأ 2011 شبكة من مدربي السلامة المهنية الذين يعملون مع نقابات الصحفيين في معظم دول المنطقة.  حيث تم تقديم تدريب سلامة مهنية لما يزيد على الفي صحفي في الدول العربية  وتتضمن كل دورة تدريبية مواضيع مختلفة مثل تخطيط السلامة الشخصية، وتغطية المظاهرات والحروب والإسعافات الأولية.

ونظم الاتحاد الدولي للصحفيين في الأسابيع القليلة الماضية وبالتعاون مع نقابات الصحفيين تدريبات مشابهة في اليمن وفلسطين والعراق، ومن المقرر تنظيم المزيد من الدورات المشابهة قبل نهاية هذه السنة في كل من السودان وموريتانيا.

 

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي هي واحدة من أكثر المناطق خطورة في العالم بالنسبة للصحفيين.  فقد سجلت المنطقة أعلى الخسائر البشرية من صحفيين وعاملين في قطاع الإعلام خلال السنوات الماضية بسبب الصراعات الجارية في العراق وسوريا واليمن وليبيا والاعتداءات العسكرية الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة الفلسطيني.

 

وقال فيليب لوروث ، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: " ان تزويد الصحفيين بمهارات تساعد على إنقاذ حياتهم وحياة الآخرين هو خطوة أولى للحد من سقوط المزيد من ضحايا مهنتنا. وكذلك فإن حملة الإتحاد الدولي للصحفيين ضد إفلات قتلة الصحفيين من العقاب على جرائمهم ضد الصحفيين هي في جوهرها حملة وقائية للحد من الاعتداءات عليهم. وإننا فخورون بتقديم هذه الدورات التدريبية للصحفيين في المنطقة والذين هم في أمس الحاجة لها. وبهذه المناسبة نحيي نقابة الصحفيين المصريين وجميع النقابات في المنطقة لالتزامها بهذا البرنامج، كما نشكر جميع شركائنا المساندين لهذا البرنامج ".

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك