الإتحاد الدولي للصحفيين

أنشطة

2014-09-17

المشروع الإقليمي ميدان يطلق بوابة إلكترونية تفاعلية

IFJ

أطلق المشروع الإقليمي «ميدان» لدعم إصلاح الاعلام في منطقة جنوب البحر المتوسط موقعا إلكترونيا تفاعليا جديدا اليوم. 

 

وقد تم تطوير"بوابة ميدان" كجزء من المشروع الإقليمي الذي يموله الاتحاد الأوروبي وتهدف لأن تكون البوابة موقعا شاملا يضم  معلومات ومراجعا خاصة بقوانين الإعلام، والتشريعات التي تنظم الاعلام،  والأنشطة النقابية، ومعلومات حول قطاع خدمة الاعلام العمومي في المنطقة.

 

ويضم الموقع الذي تم نشره بثلاث لغات (العربية، والانجليزية، والفرنسية) مكتبة رقمية تضمن ثروة معرفية ومراجع بحثية تتعلق بالمشهد الاعلامي ف الجزائر، والمغرب، وتونس، وليبيا، ومصر، والاردن، وفلسطين، وإسرائيل، ولبنان.

وسيتم الاعلان عن الأنشطة التي سيتم تنظيمها في إطار مشروع "ميدان" في القسم الخاص بالفعاليات، ومن جهة أخرى، ستمكن منابر التواصل الاجتماعي المتكاملة المستخدمون من نقاش القضايا الرئيسية التي يتم تداولها خلال هذه الفعاليات.


ويسعى مشروع "ميدان" إلى تمتين الروابط بين الأفراد والمؤسسات الموكلة بتسيير عملية اصلاح الاعلام في البلدان المشاركة، وإلى تمتين الشراكات القائمة والتي تم تأسيسها من خلال مبادرات قائمة. وستعمل البوابة على اجراء مسح عن هذه الشبكات ونشرها كما ستقوم بتقديم معلومات عن المجموعات الأساسية ذات المصلحة في اصلاح الاعلام والتي سيعمل معها.

وبالإضافة إلى مشاركة ممثلي هذه المجموعات في فعاليات التشبيك التي سينظمها المشروع، سيشاركون في برنامج "الزمالة" والذي سيعمل على توأمة مؤسسات من شاطئي المتوسط وتسهيل تبادل الخبرات. كما سيتم نشر النتائج التي ستتمخض عن أنشطة المشروع وعرضها على "بوابة ميدان" خلال مدة تنفيذ المشروع.

 

لمحة تعريفية:

 

  • يهدف مشروع "ميدان" إلى خلق بيئة مساندة لإعادة هيكلة الاعلامية في دول جنوب البحر المتوسط، وهو جزء من برنامج بميزانية 17 مليون يورو " تنمية الإعلام والثقافة في جنوب المتوسط​​."

 

  • وسيسلط الضوء على الجوانب المتعلقة بالتشريعات الاعلامية، واليات تنظيم الاعلام، والبرمجيات، والاستراتيجيات الاعلامية وقيادة المؤسسات الاعلامية. وكل هذا من اجل مساعدة مؤسسات الاعلام العمومي على اداء الدور المناط بها بتقديم مواد اعلامية تلتزم بقيم الخدمة العمومية ولتكون قادرة على منافسة القطاع الخاص. كما ويهدف إلى تعزيز ثقة الجمهور بمؤسسات الاعلام العمومي من خلال تقوية دور هذه المؤسسات باعتبارها رقيبا مستقلا على اداء الحكومات ومنبرا للحوار الديمقراطي.

 

  • يقوم على تنفيذ المشروع شراكة من المنظمات الاعلامية بقيادة مؤسسة "بي بي سي ميديا آكشن" وعضوية كل من الاتحاد الدولي للصحفيين، واتحاد الصحفيين العرب، آيريكس اوروبا، جامعة بلانكيرنا للاعلام، ومعهد الاعلام الاردني.

 

  • المشروع ممول من خلال "الآلية الأوروبية للجوار" ، أطلق في يناير 2014 ومدته اربع سنوات.

 

تابعونا على فيسبوك وتويتر ولينكد إن! : يبقيك ميدان على إطلاع دائم بالأخبار والأحداث الجديدة للمشروع من خلال شبكات التواصل الإجتماعي، فيسبوك، تويتر، ولينكد إن.
http://www.med-media.eu/

 

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك