الإتحاد الدولي للصحفيين

أنشطة

2014-06-26

الاتحاد الدولي للصحفيين ينهي بنجاح دورة تدريبية للصحفيين في الشرق الأوسط والعالم العربي

IFJ

انهى الاتحاد الدولي للصحفيين دورة تدريبية متقدمة للصحفيين حول صحافة حقوق الإنسان شارك فيها صحفيين متمرسين ومحررين قدموا من عدة بلدان من العالم العربي والشرق الأوسط.

 

وقد استضافت نقابة الصحفيين الاردنيين دورة تدريب المدربين التي استمرت لمدة 11 يوما  وشارك فيها عشرة صحفيين من المنطقة. وقدم فيها الاتحاد الدولي للصحفيين برنامجا يحتوي على معارفا وارشادات ليصبحوا مدربين للاتحاد الدولي للصحفيين حول صحافة حقوق الانسان. وهذا التدريب هو النشاط الأول للاتحاد في إطار برنامجه الجديد "الصحافة من أجل حقوق الإنسان" والذي تدعمه الحكومة النرويجية.

 

وقد تنوعت خبرات المشاركين من صحفيين ذوى خبرة ومحررين متخصيين في قضايا متعددة تشمل النوع الاجتماعي، والأطفال، والأمن، والجريمة. ومنهم من فاز بجوائز عديدة عن عملهم في مجال الصحافة الاستقصائية وقيادة حملات تدافع عن حقوق الصحفيين.

 

وقد أهلت الدورة التدريبية المشاركين وزودتهم بمهارات تمكنهم من تقديم دورة تدريبية لمدة يومين حول صحافة حقوق الانسان بدعم من النقابات الوطنية للصحفيين. ويهدف البرنامج أيضا إلى مساندة التعاون ما بين نقابات الصحفيين، وقطاع الاعلام والهيئات والمراكز الوطنية لحقوق الانسان من أجل نشر ثقافة صحفية تستند إلى حقوق الانسان ومناصرة لقضاياها.

 

 وقال جيم بومحلة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "إن هذا التدريب مهم جدا للصحفيين في العالم العربي والشرق الأوسط، آخذين بعين الاعتبار التغيرات والتحولات التي تعيشها بلدان المنطقة."

 

"سيدعم برنامج الاتحاد الدولي للصحفيين، الصحافة من أجل حقوق الإنسان، انخراط نقابات الصحفيين في الحوار الدائر حول حقوق الإنسان والتحولات الديمقراطية، كما سيمكن الصحفيين من مهارات تساعدهم في انتاج مواد صحفية اكثر ارتباطا باحتياجات المواطنين."

 

وقال طارق المومني، نقيب الصحفيين الاردنيين، في تعقيبه على اختتام التدريب: "إننا نثني على هذا التعاون ما بين الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين الاردنيين الذي زود الصحفيين من الاردن والمنطقة بمهارات تنمي قدراتهم المهنية. كما أن النقابة مستعدة لأي تعاون مستقبلا باعتبار أن التدريب من أولوياتها في المرحلة المقبلة."

 

ويشكر الاتحاد الدولي للصحفيين دعم نقابة الصحفيين الاردنيين، واتحاد الصحفيين النرويجيين، ووزارة الخارجية النرويجية لدعمهم هذا البرنامج. كما ويشكر الاتحاد المدرب "كيفين بوردون" الذي اشرف على هذا التدريب.

 

للمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على: 003222352217

يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين ما يزيد على 600000 صحفي في 134 دولة حول العالم

الأردن

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك