الإتحاد الدولي للصحفيين

بيان صحفي

2013-09-09

الاتحاد الدولي للصحفيين ومركز القانون والديموقراطية يطلقان دليلا عن المعايير الدولية وقوانين الاعلام في العالم العربي

IFJ

English

 

اطلق الاتحاد الدولي للصحفيين ومركز القانون والديموقراطية اليوم دليلا عن المعايير الدولية وقوانين الإعلام في العالم العربي. ويحلل الدليل المعايير الدولية الخاصة بحرية الإعلام ويقيّم مدى التزام الأنظمة القانونية التي تحكم الاعلام في الدول العربية بهذه المعايير. وقد تم انتاج هذا الدليل لدعم الصحفيين والناشطين في العالم العربي في نضالهم من أجل حرية الصحافة واصلاح قوانين الاعلام في المنطقة.

 

ويقدم الدليل مراجعة فريدة من نوعها للقوانين والنظم التي تحكم الاعلام في العالم العربي، ويقدم حلولا واقتراحات لمواجهة التحديات التي تواجه الصحفيين العرب استنادا إلى المعايير الدولية. ويطمح الدليل – كونه أول تقييم مفصل لقوانين الاعلام في المنطقة – لأن يكون أداة حيوية للصحفيين والناشطين في نضالهم الهادف لإنجاز عملية الاصلاح القانوني الضرورية في قطاع الإعلام. وكذلك في مواجهتهم لتهديدات الفقر، والفساد، والتدخلات السياسية.

 

وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "يواجه الصحفيون العرب ونقاباتهم تحديات هائلة نتيجة النزاعات بين الفصائل السياسية، والصراعات الإجتماعية، والضغوطات الناتجة عن استحقاقات التغيير. ولذلك، يعتبر توفير دليل متكامل لاصلاح قوانين الاعلام وأنظمته مساندة ضرورية لهم في بناء ثقافة صحفية جديدة قادرة على وضع حد للقوانين العدوانية التي تتحكم بتدفق المعلومات."  

 

ويغطي الدليل الجوانب الرئيسية المتعلقة بقوانين الاعلام بما في ذلك التنوع في الاعلام، وضرورة استقلالية هيئات تنظيم الاعلام عن التدخلات السياسية والمصالح التجارية،  والمعايير التنظيمية في القطاعات الاعلامية المختلفة – بما في ذلك تنظيم الاعلاميين، والصحافة المكتوبة، والاعلام السمعي البصري والاعلام العمومي – وحق الحصول على المعلومات، والعقوبات الجنائية والمدنية على ما يجوز نشره أو بثه.

 

وقال توبي مندل، المدير التنفيذي لمركز القانون والديمقراطية : "لقد طال انتظار مثل هذه المراجعة والتقييم للأنظمة القانونية التي تحكم الاعلام في العالم العربي. لقد فتح الربيع العربي آفاقا جديدة للتغيير الديمقراطي، ونأمل أن يساعد هذا الدليل هؤلاء الذين يساندون العملية الاصلاحية في المنطقة."

 

دليل "المعايير الدولية وقوانين الاعلام في العالم العربي" متاحا باللغة العربية والإنجليزية، لتحميل نسخة عن الدليل باللغة العربية إضغط هنا،

 

لمزيد من المعلومات اتصل بنا:

سارة بوشطوب - الاتحاد الدولي للصحفيين

مسؤولة مشاريع وحملات في العالم العربي والشرق الأوسط

Sarah.bouchetob@ifj.org

هاتف: 0032 2 235 22 05

www.ifj.org

 

توبي  مندل - المدير التنفيدي لمركز القانون والديموقراطية

toby@law-democracy.org

 +1 902 412 0872 هاتف

www.law-democracy.org 

Twitter: @law_democracy

العالم العربي والشرق الأوسط

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك