الإتحاد الدولي للصحفيين

عن الإتحاد

عن الاتحاد الدولي للصحفيين

الاتحاد الدولي للصحفيين هو اكبر منظمة عالمية للصحفيين. تأسس الاتحاد الدولي للصحفيين للمرة الأولى عام 1926، ثم اعيد تأسيسه مرة أخرى عام 1946

 

، واستقر على شكله الحالي بعد اعادة تأسيسه للمرة الثالثة عام 1952. ويمثل الاتحاد الدولي للصحفيين هذه الأيام أكثر من 600000 صحفي في 120 دولة حول العالم.

 

يسعى الاتحاد الدولي للصحفيين للعمل والتحرك على المستوى الدولي للدفاع عن حرية الصحافة والعدل الإجتماعي من خلال اتحادات صحفيين قوية، وحرة، ومستقلة.

 

لا يتبنى الاتحاد الدولي للصحفيين توجها سياسيا معينا، ولكنه يروج لحقوق الإنسان، والديمقراطية، والتعددية.

 

يعارض الاتحاد الدولي للصحفيين كل أنواع التمييز ويدين استخدام الإعلام للأغراض الدعائية أو للترويج للتعصب وعدم التسامح والصراع.

 

يؤمن الاتحاد الدولي للصحفيين بحرية التعبير السياسي والثقافي ويدافع عن العمل النقابي وباقي الحريات الأساسية للإنسان.

 

الاتحاد الدولي للصحفيين هو المنظمة التي تتحدث باسم الصحفيين داخل نظام الأمم المتحدة وضمن الحركة النقابية العالمية.

 

يقدم الاتحاد الدولي للصحفيين دعمه للصحفيين واتحاداتهم كلما خاضوا مواجهة دفاعا عن حقوقهم العمالية والمهنية كما وقام بتأسيس صندوقا دوليا للسلامة المهنية يقدم دعما انسانيا للصحفيين المحتاجين.

 

يتم اقرار سياسة الاتحاد الدولي للصحفيين من قبل المؤتمر العام "الكونجرس" الذي يجتمع مرة كل ثلاث سنوات. وتقوم سكرتاريا الاتحاد الدولي للصحفيين من مقر الاتحاد في بروكسل بمتابعة تنفيذ برنامج العمل بتوجيه من اللجنة التنفيذية المنتخبة. عقد آخر مؤتمر عام للاتحاد الدولي للصحفيين في موسكو بتاريخ 28 أيار – 1 حزيران 2007.